حول عالم أحمد ضحية السردي
ثلاثیة مملكة العزلة
هذه ملحمة نثریة جدیدة، شكل فیها السطر الواحد عالما، ورقعة متسعة من الإبداع الجمیل.
أنها عوالم في التاریخ والجغرافیا والإنسان، عبر عصور عاشت الغربة بكامل وعیها وإرادتها، متمردة أو مستكینة!! هي مئات من سنین وربما مائة سنة من العزلة كانت وتجددت، وعادت من جدید لعزلتها، بین فناء وحیاة متجددة ومتجذرة، اختلط فیها الواقعي بالسحري!
بل لا أغالي إذا قلت تم من خلالها فعل الحالتین، وتبدل موقعهما، معا لیشكلا أسطورة شدیدة الزخم!
ظني بأحمد ضحیة أكبر كثیرا من غابرییل غارثیا ماركیز.. الفارق بینهما لا أدري لصالح من فیهما: أن ماركیز أن كان بنى وأسس ماكوندو، فأحمد أسس لأكثر من ماكوندو..
هنا كانت عوالم في الزمن والتجربة الإبداعیة، بكل غناها وتفجراتها وحیواتها، وهذا السحري، الذي بنى علیه ولم یقف عند حد المعرفة،عشان أو المشكل في المیثولوجیا عربیا أو أفریقیا، بل أكد على جدید في اكتشافات آنیة، لم یلتفت إلیها عبر العصور!
كان هناك خلیط مرعب بین الكائنات، واﷲ والأرض والسماء والكواكب و الملائكة والبشر والریح.. المدن والطوفان والعشق والكره، والموت والتحلیق والمعجزة السماویة، والأسطورة والإیمان، والكفر!
أحییك أحمد على هذا التشظي والتفجر، الذي یقف مانعا عودتك الى الوراء، لنكون في انتظار عبقریة سردیة قادمة بقوة، وآن لها أن تعلن عن قیامتها وبعثها!
شكرا.. وهل تصلح لك ایها العبقري؟ قرأت عزلة ماركیز وأظن أنني سأقرأ ملحمتك عشرا وربما أكثر قبل أن أصل إلى السر الكامن خلف ما أسست!
ربیع عقب الباب
قاص وروائي مصري
عضو إتحاد كتاب مصر
ثلاثیة صانع الفخار:
في باب السرد اختارت الكلمة أن تقدم ثلاثیة صانع الفخار للروائي السوداني أحمد ضحیة حیث یغوص في التاریخ الجغرافي والبشري لرقعة السودان الشاسعة مبلورا شخصیة صانع الفخار الاسطوریة، رمزا لوحدة البلاد والقانون والذي یحرق في كل مرة من قبل الحكام المستبدین.
مجلة الكلمة
العدد ٨٤ أبریل ٢٠١٤
حول أشجان البلدة القدیمة:
في سرد دائري تتناسل فیه التواریخ وتتناسخ الشخصیات، تكشف هذه الروایة السودانیة عن واقع مترع بالقهر والاستبداد یتغلغل فیه التشوه وتستحیل الصداقة، ولایستطیع الحب أن یأسو جراح خیاناتها المصمیة.
دكتور صبري حافظ
كاتب وناقد مصريورئیس تحریر
مجلة الكلمة اللندنية
ثلاثیة المطالیق:
یكتب الروائي السوداني عن أحوال البلاد الكبیرة، التي سیطر علیها السلطان بمطالیقه، یروعون الأهالي ویغتصبون النساء والاحلام، ویطاردون ویقتلون الثوار، ویمثل الشایب جقندي ذاكرة تلك البلاد الحافظ لتاریخها والباحث عن عالم أفضل لها أن الرمزیة التي تنبني علیها الروایة تكشف عن الكیفیات التي ترسخ بها السلطة استبدادها.
محاسن الحمصي
رواية هيلدا نورسة النهر
هذه الرواية :
إذا قُرأت قراءة جيدة : ستنتهي الحرب الأهلية بالسودان ,تماما كما فعلت رواية (ذهب مع الريح ) لمارغريت ميتشل–
وإذا قُرأت قراءة رديئة : قتلت صاحبها – تماما كما فعلت قصائد المتنبيء .
وإذا لم تقرأ على الإطلاق , نسفت نفسها فينا جميعا , وأكدتنا في إرشيف المأساة .
عبد العزيز بركة ساكن .
كوستي
1998
المخطوطة السرية
تنشر الكلمة الجزء الأول من ثلاثية أحمد ضحية التي يحاول فيها تصوير الواقع والتاريخ السوداني من خلال شخصيات معاصرة تعاني من الصراعات الأثنية والدينية، ليتغلغل في تاريخ المكان وماضيه الأسطوري من أجل أنشاء الدولة والممالك بحكّام يتآمرون على بعض ويشعلون الحروب بصورة تعكس ما يجري الآن في الواقع المعاصر.
مجلة الكلمة العدد 113 سبتمبر 2016
ساورا مملكة الجبل
في الجزء الثاني نقرأ عن مملكة سورا التي كان إنشاؤها بعد سقوط مملكة الجبل محملا بأحلام بددتها الصراعات على الحكم والفتن وآثار الجفاف والوباء والخراب الذي خلفه الغزاة. حيث يتعرف أبناء الحاضر في قراءتهم لتاريخ تلك المملكة على المأساة التي مازالت تتكرر حتى الآن، لمقاومة كل هذا الدمار والموت؟
مجلة الكلمة، العدد 160 أغسطس 2020
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق